n دليل الخدمات
 n  متطلبات المعاملات
 n  نظام البناء
 n  دليل اجراءات تراخيص البناء
 n  لجنة سلامة الأغذية
 n  مشاريع الـ B.O.T
 n  لوائح وقوانين
 n  أنشطة إدارات البلدية
 n  إعلانات المناقصات والمزايدات
 n  مشاريع المخطط الهيكلي
 n  الشركات

n أفرع البلدية بالمحافظات
العاصمة الأحمدي الفروانية
الجهراء مبارك الكبير حولي


















n توصيات وقرارات الاجتماع الثالث للجنة سلامة الأغذية لعام 2008
تاريخ الاجتماع : 28 / 4 / 2008
أولاً: متابعة توصيات محضر الإجتماع السابق 2/2008 المنعقدة جلستة بتاريخ 13/2/2008 وعرض الإفادات الواردة بخصوص التوصيات الآتية
  1.  رفع الحظر المفروض عن استيراد الأبقار الحية ولحومها من الإتحاد الأوروبي (عرض إفادة الهيئة العامة لشؤون الزراعة والثروة السمكية ) .
    وفي نفس السياق : عرض كتاب وارد رقم 469 بتاريخ 14/4/2008م لمكتب رئيس قطاع شؤون الخدمات البلدية من إدارة الأغذية المستوردة بشأن طلب الإفادة عن حظر إستيراد لحوم البقر من ولاية أوكلاهوما (الولايات المتحدة الأمريكي).
    أوصت اللجنة: إحالة الموضوع إلى الجهات التالية : وزارة الصحة – الهيئة العامة للزراعة – معهد الكويت للأبحاث العلمية . لإبداء الرأي حول ماجاء بتوصية اللجنة الدائمة للثروة الحيوانية لدول مجلس التعاون الخليجية المنعقد بالدوحة (دولة قطر) خلال الفترة من 25- 27/2/2008م ، بشأن الشروط الواجب اتخاذها عند رفع الحظر عن استيراد الأبقار الحية ولحومها من دول الإتحاد الأوروبي .
    وأوصت اللجنة بإستمرار الإلتزام بحظر استيراد لحوم البقر من ولاية أوكلاهوما (الولايات المتحدة الأمريكي) .
  2. عرض إفادتي الهيئة العامة لشؤون الزراعة والثروة السمكية مسجل وارد مكتب رئيس قطاع شؤون الخدمات رقم 553 بتاريخ 28/4/2008م - وكتاب وارد من مدير فرع البلدية محافظة و الفروانية لمكتب رئيس قطاع شؤون الخدمات رقم 265 بتاريخ 4/3/2008م بشأن اكتشاف أغنام مصابه بمرض الجدري بمسلخ الفروانية . الطلب من الهيئة العامة لشئون الزراعة والثروة السمكية بتزويد لجنة سلامة الأغذية بتقارير دورية عن أي مستجدات بهذا الشأن.
    أوصت اللجنة: أحيطت اللجنة علماً بالإجراءات الرقابية والوقائية المتخذه من قبل الهيئة العامة لشؤون الزراعة والثروة السمكية وذلك من خلال التنبيه على شركة نقل تجارة المواشي بضرورة الإلتزام بتحصين جميع الأغنام الخاصة بالشركة ضد مرض الجدري وجاري متابعة الوضع الصحي بالشركة من قبل المختصين بإدارة الصحة الحيوانية بالهيئة .
    وعلى ضوئه قام مسلخ محافظة الفروانية بإتخاذ الإجراءات الوقائية التالية:
    1. عزل الأغنام العائدة للشركة المذكورة في محاصير منفصلة بعيداً عن الأغنام الأخرى
    2. غسل وتطهير المحاصير بعد ذبح الأغنام بصفة مستمرة
    3. اتلاف الذبائح المصابة حسب الأنظمة المتبعة وقائياً
    4. اخطار الهيئة العامة لشؤون الزراعة والثروة السمكية لفحص الأغنام في المحاجر البيطرية بمزارع الشركة المذكورة.

    أحيطت اللجنة علماً بتقرير الهيئة العامة لشؤون الزراعة والثروة السمكية وإفادة فرع البلدية بمحافظة الفروانية.

  3. عرض إفادة الدكتور راشد العويش حول ما أوصت به اللجنة بتزويدها بتقارير دورية عن نتائج الفحص المخبري لعينات الأسماك لإستكمال دراسة تقييم معدلات التلوث في الأسماك المستوردة . وفي نفس السياق عرض تقرير نائب المدير العام لشؤون قطاع فرعي البلدية بمحافظتي (الفروانية – الأحمدي) حول نتائج فحص عينات الأسماك المحلية والطازجة.
    • تم عرض احصائية بنتائج فحص الأسماك من الفترة 5/12/2007م و حتى 30/3/2008م والتي يتضح منها انخفاض أعداد العينات الإيجابية عما كان عليه بالسابق والذي يمكن إيعازة إلى فصل الشتاء وبرودة الماء الذي يقلل من احتمال تواجد الميكروب .
    • تم الإطلاع على تقرير نائب المدير العام لشؤون قطاع فرعي البلدية بمحافظتي (الفروانية – الأحمدي) حول نتائج فحص عينات الأسماك المحلية والطازجة.حيث جاءت جميع العينات المرسلة لمختبرات وزارة الصحة صالحة للإستهلاك الآدمي . وما زال الجهاز الرقابي يقوم بإجراء سحب العينات وإرسالها للمختبر.
    أوصت اللجنة: تكليف الجهاز الرقابي بأفرع البلدية بالمحافظات بتزويد المختبر بعينات إضافية من الأسماك المحلية، وعلى أن تقوم إدارة الأغذية المستوردة بزيادة العينات الواردة من كل من جمهورية بنغلاديش وجمهورية مصر العربية المرسلة إلى مختبر وزارة الصحة لإستكمال الدراسة . والتأكيد بتزويد اللجنة بتقرير شهري بنتائج فحص الأسماك من قبل الدكتور راشد العويش .
  4. عرض إفادة مدير مدير إدارة الأغذية المستوردة ، بخصوص الوثيقة الصادرة عن لجنة الصحة النباتية بتاريخ 7/1/2008م المتضمنه الإخطار المقدم من قبل حكومة جمهورية مصر العربية إلى اللجنة المذكورة أعلاه حول قانونها بشأن السماح بإستيراد لحوم المواشي المثلجة الخالية من العظام وفقاً لشروطها وذلك لضمان سلامة المواد الغذائية وحماية الإنسان من أية أمراض أو أوبئة نباتية أو حيوانية.
    أوصت اللجنة: أحيطت اللجنة بإفادة مدير إدارة الأغذية المستوردة ، بخصوص الوثيقة الصادرة عن لجنة الصحة النباتية
ثانياً: كتاب وارد الدكتور/ سمير الزنكي – ممثل معهد الكويت للأبحاث العلمية – وارد مكتب رئيس قطاع شؤون الخدمات رقم 417 بتاريخ 1/4/2008م - بشأن العقد المزمع إبرامه مع بلدية الكويت بخصوص مشروع تطوير قاعدة البيانات الميكروبية الوطنية للدجاج اللاحم.
أوصت اللجنة: بمتابعة المشروع مع قطاع شؤون المالية والإدارية ببلدية الكويت
ثالثاً: عرض كتاب وارد مكتب رئيس قطاع شؤون الخدمات رقم 438 بتاريخ 7/4/2008م من إدارة الأغذية المستوردة بخصوص طلب شركة الكويت للزراعة بشأن طلب الموافقة على استيراد بيض مبستر من جمهورية مصر العربية – ومرفق به كتاب الشركة المصنعه يفيد بأن هذا البيض معالج حرارياً تحت درجة حرارة 65ْ من جمهورية مصر العربية.
أوصت اللجنة :
أنه لم يتم رفع الحظر عن لحوم الطيور من جمهورية مصر العربية وذلك بسبب مرض إنفلونزا الطيور ، وعليه يستمر الإلتزام بسريان قرارالحظر رقم 100لسنة 2006 الصادر بتاريخ 14/3/2006م .
رابعاً: عرض قرار صادر عن وزارة التجارة والصناعة رقم (110) لسنة 2008 بشأن حظر استيراد لحوم الطيور المصنعة – الطازجة المبردة – المجمدة بكافة أنواعها ومشتقاتها ومنتجاتها وبيض المائدة عدا المعالجة حرارياً عند درجة حرارة 70ْ مئوية التي منشأها الدول التالية : العراق – نيجيريا – بلغاريا – سلوفينيا – إيران – إيطاليا – اليونان – الهند – تركيا.
أوصت اللجنة :
أحيطت اللجنة علماً بالقرار الوزاري رقم 110 لسنة 2008 الصادر بتاريخ 28/2/2008م .
خامساً: عرض القرار الصادر عن الهيئة العامة لشؤون الزراعة والثروة السمكية رقم (134) لسنة 2008 بشأن تسويق المواد السمكية .
أوصت اللجنة : أحيطت اللجنة علماً بالقرار الصادر عن الهيئة العامة لشؤون الزراعة والثروة السمكية رقم (134) لسنة 2008 بتاريخ 19/2/2008م .
سادساً: عرض كتاب وارد مدير إدارة الأغذية المستوردة لمكتب رئيس قطاع شؤون الخدمات البلدية برقم (195) بتاريخ 13/2/2008م بخصوص اعتماد دليل إجراءات الرقابة على الأغذية المستوردة عبر منافذ دول دول مجلس التعاون لدول الخليج العربية.
أوصت اللجنة:
- استكمالاً لمشروع اعتماد دليل إجراءات الرقابة على الأغذية المستوردة عبر منافذ دول مجلس التعاون لدول الخليج العربية أوصت اللجنة بمتابعة إفادة الجهات المعنية (الإدارة العامة للجمارك – وزارة التجارة والصناعة – وزارة الصحة – الهيئة العامة للصناعة – الهيئة العامة لشؤون الزراعة والثروة السمكية) حول مرئياتهم وملاحظاتهم حول آلية دليل الرقابة حيث سيتم التشغيل الرئيسي للدليل إعتباراً من تاريخ 1/1/2009م .
- وقد تم تأجيل النقاش في هذا البند إلى الإجتماع القادم ، وذلك بناء على طلب المهندسة هاشمية العنزي
سابعاً : متابعة آخر المستجدات بخصوص توصية اللجنة في جلستها رقم 10/2007 المنعقدة بتاريخ 21/7/2007م برفع الحظر المفروض عن بيع وتداول وذبح جميع أنواع الطيور الحية لمدة سنة وبصفة مؤقتة بناء على طلب الهيئة العامة لشؤون الزراعة والثروة السمكية.
أوصت اللجنة:
- تكليف ممثل الهيئة العامة لشؤون الزراعة والثروة السمكية السيدة/ اقبال الشايجي بإفادة اللجنة حول استعداد الهيئة
حول رفع الحظر عن بيع وتداول وذبح جميع أنواع الطيور الحية لمدة سنة وبصفة مؤقتة بناء على طلب الهيئة العامة لشؤون الزراعة والثروة السمكية.
ثامناً: مايستجد من أعمال
أوصت اللجنة:
أولاً: تكليف ممثل الهيئة العامة لشؤون الزراعة والثروة السمكية بموافاة اللجنة بتقرير تفصيلي متضمنناً النقاط التالية :
  1. الضوابط اللازمة لحماية المستهلك من مرض السل البقري .
  2. إجراءات الحظر على المزارع المصابه..
  3. التخلص من الحيوان المصاب والبرنامج الوقائي المتخذ لمنع انتشار المرض.
  4. فحص الحليب الخام المعد للتصنيع.

ثانياً: دور بلدية الكويت بهذا الشأن:

  1. التأكيد على ما أوصت به اللجنة بمحضر اجتماعها رقم 8/2007 بتفعيل إجراءات سحب عينات عشوائية من جميع منتجات الألبان المحلية في الأسواق والجمعيات التعاونية.
  2. عدم السماح ببيع أو تداول الحليب الخام الغير معبأ ألياً وغير محدد المصدر للمستهلك مباشرة.
  3. تخصيص موقع لذبح الحيوانات المصابه (الأبقار) في المسلخ المركزي حسب الإشتراطات الفنية والصحية المتبعة في مثل هذه الحالات الوبائية.

ثالثاً: تشكيل فريق مشترك بين البلدية والهيئة العامة للزراعة لوضع آلية العمل لتطبيق الإجراءات الصحية وفق الضوابط المذكورة أعلاه.
ويجدر الاشارة بأن الجهاز الرقابي في بلدية الكويت المتمثل في ( إدارة الأغذية المستوردة – وإدارة تدقيق ومتابعة الخدمات البلدية بأفرع البلدية بالمحافظات) هي الجهة المختصة بالرقابة والتصريح على السلع الغذائية سواء المحلية أو المستوردة المعروضة والمتداوله في الأسواق والجمعيات التعاونية من خلال التنسيق والمتابعه بين الجهات ذات الإختصاص المعنية بسلامة الغذاء وتطبيق الإجراءات الإحترازيه بشأنها
وقد أكد رئيس لجنة سلامة الاغذية بأن البلدية لم تقم بحظر منتجات شركات الالبان الكويتية
كما شدد بعدم بيع أو تداول الحليب الخام الغير معبأ ألياً وغير محدد المصدر للمستهلك مباشرة.


الصفحة الرئيسية | الهيكل التنظيمى | نظام البناء | متطلبات المعاملات | الخدمات الإلكترونية | إستفسارات
هاتف البلدية : 22449001 - 22449002 - 224499020 الخط الساخن : 139 البريد الإلكترونى: helpdesk@kmun.gov.kw
حقوق الملكية © 2000 - 2013 بلدية الكويت - جميع الحقوق محفوظة